بليفاروبلاستي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

#جراحة_الجفن_التجميلية- بليفاروبلاستي

تقام عمليات تجميل الجفون بهدف تصحيح و تعديل هذه التغييرات و منح ظاهر أكثر شبابآ و حيوية.مع ازالة الجلد و الدهون و العضلة الزائدة و تصحيح شكل الجفن، تحسن عملية بلفاروبلاستي(التي تعد من أكثر عمليات التجميل شيوعآ) إلى حد كبير ظاهر الشخص و تمنحه ظاهرآ أكثر شبابآ و نضارة.

Image result for upper eyelid blepharoplasty

#أنواع_جراحة_الجفون التجميلية (بليفاروبلاستي)

جراحة الجفون التجميلية قد تكون إما وحدها أو ترافقها عمليات تجميلية أخرى مثل شدّ جلد الوجه أو رفع الحاجب أو حقن البوتوكس. جراحة تجميل الجفون تحتوي على ثلاث عمليات جراحية أساسية و لكل منها مزاياها و تطبيقاتها الخاصة بها:

#جراحة الجفن العلوي: في جراحة الجفن العلوي تتم إزالة الجلد الزائد و الأكياس الدهنية (الانتفاخ الظاهر على الجفن) عن الجفن العلوي. بالاضافة الى ذلك إذا كان هناك تدلي للجفون يمكن تصحيحه أثناء الجراحة. جراحة الجفن العلوي تحسن مظهر و مكان الجفن العلوي و كذلك تعالج إعاقة الرؤية الجانبية التي يسببها الجلد الزائد أو الجفن المتدلي. و في المجموع تعطي للشخص مظهراً أكثر شباباً و حيوية. و في بعض الأحيان عملية رفع الحاجب تتم أيضاً مع عملية الجفن العلوي.

#جراحة الجفن السفلي: معظم جراحات الجفن السفلي تتم لإزالة الأكياس الدهنية تحت الجفن السفلي التي تسبب في انتفاخ العين. و عادة ما يتم إزالة قطعة من جلد الجفن السفلي أيضاً. هذه التغييرات تؤدي الى إعطاء مظهر شبابي أكثر للشخص.

#الجراحة عن طريق الملتحمة:(Transconjunctival Blepharoplasty): هذه الطريقة تستخدم للشباب الذين لا زالت جلودهم لم تفقد مرونتها بعد و لها اتساق متماسك. في هذه الطريقة التي لا يتعرض الجلد فيها الى جراحة تتم العملية من خلال ايجاد شق خلف الجفن السفلي (من جهة الملتحمة) لإزالة الأكياس الدهنية تحت الجفن. ميزة هذا الأسلوب هو أنه لا يحتاج الى أي شق في الجلد.

#نتائج جراحة الجفون التجميلية (بليفاروبلاستي)

التئام الجرح عملية تدريجية. عادة يبقى مكان الشق لمدة 6 أشهر بلون الوردي الفاتح و بعد هذه المدة يتحول تدريجيا الى خط رفيع أبيض و يزول تقريباً.

جراحة تجميل الجفن تؤدي الى نتائج مفيدة كالتالي:

تحسن الرؤية الجانبية
تعزيز الثقة بالنفس
بقاء نتائج العملية لسنوات عديدة و أحيانا مدى الحياة.
مضاعفات جراحة الجفن التجميلية (بليفاروبلاستي)

جراحة تجميل الجفون على يد الجراح الحاذق ليس لها مضاعفات شائعة. بالطبع ، هناك دائماً مضاعفات محتملة كأي عملية جراحية أخرى مثل التهاب مكان الجرح أو الحساسية من المخدر. الامتثال لتعليمات الطبيب قبل و بعد الجراحة يقلل من حدوث المضاعفات.

#المضاعفات الطفيفة بعد العملية تشمل:

الرؤية المزدوجة أو عدم وضوح الرؤية مؤقتاً
التورم في الأجفان
عدم تماثل الشق في الجانبين
البثور البيضاء الصغيرة في مكان الخياطة
هذه الآثار مؤقتة و تختفي تدريجياً بعد بضعة أسابيع

#في_نهاية_العملية :
يدهن مكان الجرح و الغرز بالمرهم و تضمد العين إذا تطلب الأمر. بعد اختفاء تأثير المخدر قد تشعر بالشد و الألم في الأجفان. عادة ما تكون هذه الحالة خفيفة و تزول بعد أخذ المسكنات العادية.

في حال وجود أي ألم شديد أو قلة الرؤية اتصل بطبيبك فوراً. يوصى عادة بعد العملية باستعمال الكمادات الباردة لبضعة أيام و رفع الرأس الى الأعلى (للنوم اجعل عدة وسائد تحت رأسك). هذه التدابير تساعد في التغلب على أورام و كدمات مكان العملية . نسبة الورم و الكدمات في مكان الجراحة تختلف عند الأشخاص.

تصل الأورام و الكدمات بعد أسبوع الى ذروتها و تزول خلال 2 الى 4 أسابيع. بعد أسبوع الى اسبوعين من العملية تفرز الجفون افرازات قليلة أو تكون في حالة لزجة.

استعمال القطرة المناسبة تساعد في معالجة هذه الحالة. في الأسابيع الأولى بعد الجراحة قد يحدث سيلان الدموع و الحساسية من الضوء و تغييرات مؤقتة في النظر (على سبيل المثال عدم وضوح أو ازدواجية الرؤية) ثم تزول تدريجياً. في 2- 3 أسابيع الأولى قد تحتاج الى الفحص المكرر من قبل طبيب العيون. تتم إزالة الخيوط بعد 4- 5 أيام الى أسبوع بعد الجراحة و بعدها تخف أورام الجفون تدريجياً و يظهر الشخص بمظهر أفضل.

#العودة الى الحياة اليومية :

معظم الأشخاص بعد يوم أو يومين يصبح قادراً على القراءة أو مشاهدة التلفزيون. لا يمكن استخدام العدسات اللاصقة الى 2-3 أسابيع بعد العملية و ينبغي استخدام النظارات المناسبة. يمكن استئناف العمل و النشاط اليومي بعد أسبوع الى 10 أيام حيث أزيلت الخيوط فيها و التحم الجرح. بعد هذا و مع استشارة الطبيب يمكن استخدام المكياج لإخفاء الكدمات و مكان الجرح. بعد 3-4 أسابيع من العملية الجراحية تكون العيون حساسة جداً من الشمس والرياح الشديدة والغبار. في هذه الفترة من الأفضل استعمال نظارات شمسية كبيرة و كريم واقي من الشمس خاص بأطراف العين.

يستحسن للشخص تقليل نشاطاته إلى 4-5 أيام و أن يستريح قدر الإمكان، بالإضافة الى الاجتناب عن الأعمال الثقيلة (مثل الانحناء و رفع الأشياء من الأرض و تمارين التقوية). هذه الأنشطة ترفع ضغط الدم و تزيد من احتمال حدوث نزيف في مكان العملية.